mardi 14 mai 2013

محضر اتفاق اقطاع لتعليم الأساسي 14 ماي 2013






2 commentaires:

  1. بسم الله الرحمان الرحيم.

    نودّ أن نلفت أنظار نقابتنا الموقرة بخصوص الفصل 35 من القانون التوجيهي،حيث أنّ تغيير القوانين يجب أن تعقبه إرادة لتغيير مقاييس إسناد إدارة المدارس الابتدائيّة فلحدّ الآن لا توجد نيّة لتنفيل أصحاب الشهائد العليا رغم أنّ كلّ الإدارات تقريبا تمنح أصحاب الشهائد العليا فرصا أكبر لتسيير الإدارة .و قد آنتظرنا بعد الثورة قرارات ثوريّة بمنح أصحاب الأستاذيات نقاطا إضافية على غرار التنفيل الذي يتمتعون به أثناء تقديم ترشحهم لخطة مساعد بيداغوجي. و على غرار ما أقدمت عليه نقابة الثانوي بعد الثورة من إعادة الاعتبار لأصحاب الأستاذيات.و لكننا لم نجد للأمر تغيرا في حركة المديرين الأخيرة و بقيت مقاييس ما قبل الثورة جامدة دون حراك.
    إنّ عدم تمتيع أصحاب الأستاذيات بالتنفيل جعلنا نشاهد وضعيات غريبة في مدارسنا:
    الوضعية الأولى : أستاذ مدارس ابتدائية له أقدمية بــ 19 سنة عمل لا يتحصل على أي تنفيل و زميله معلم تطبيق صاحب الـــ 20 سنة أقدميّة يتحصل على 3 نقاط تنفيل أي أن سنة أقدمية أفضل من 4 سنوات في المعهد الأعلى للتربية و التكوين المستمرّ !!!!
    الوضعية الثانية:أستاذ مدارس ابتدائية له 5 سنوات أقدمية في خطته الأخيرة (أستاذ) يشارك في الدورة الفارطة للحصول على إدارة مدرسة فلا يتحصّل عليها و يقدّم مطلبا للحصول على رئيس مصلحة بالمندوبية الجهوية فيسمّى رئيسا لمصلحة شؤون التلاميذ !!!!
    الوضعية الثالثة: أستاذ مدارس ابتدائية يقدّم مطلبا لخطة مساعد بيداغوجي فيتعين أن يقدّم رئيسه المباشر(مدير المدرسة) رأيه فيه و الحال أنّ المدرّس يتمتع بتنفيل بــ 2 نقاط(شهادة الأستاذية) و المدير الذي سيبدي رأيه فيه غير منفّل !!!!
    إنه مع ظهور خطط جديدة في قادم السنوات(بداية من خطة أستاذ أول صنف أ1) ستجعل من الحديث عن مسألة الرئيس المباشر أمرا غير منطقي في بعض الوضعيات. نرجو إبداء موقفكم من هذه المسألة.
    و السلام

    RépondreSupprimer
  2. بسم الله الرحمان الرحيم
    لقد وقع التطرّق إلى العديد من الوضعيات التي تخصّ أساتذة المدارس الابتدائية والمعلمين اأول والمعلمين الحاملين للإجازة أو الأستاذية فيما يخصّ الترقيات إلاّ أنه وقع تناسي المعلمين العاديين (معلمي التعليم العام) المكلفين بعمل إداري حيث أن الترقيات بالنسبة إليهم يقع المرور إليها بعد عناء طويل وعذاب أكبر وليست مسهّلة مثل بقية الرتب.
    وعلى سبيل المثال تقع ترقية المعلمين المكلفين بعمل إداري إلى رتبة معلم تطبيق أول بعد 8 سنوات أقدمية في رتبة معلم تطبيق أي عند الاقتراب من التقاعد في حين أن الترقية إلى رتبة معلم تطبيق أول بالنسبة إلى المعلمين الأول خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين تتمّ آليا في سبتمبر 2013 وسبتمبر 2014 حتى لو كان المعلم مكلفا بعمل إداري.
    لذلك نرجو تقليص المدة (8 سنوات) أقدمية في الرتبة لتحقيق العدالة بين المعلمين الأول ومعلمي التعليم العام وخاصة المكلفين بعمل إداري.
    لاحظنا أن مديري المدارس المعفيين ومساعدي المديرين وكذلك المساعدين البيداغوجيين يتمتعون بتنفيل نقطة عن كل سنة عمل إداري في حين أن المعلمين المكلفين بعمل إداري في المندوبيات والتفقديات لا يتمتعون بأي تنفيل رغم أن عملهم شاق أكثر من السابق ذكرهم.
    لذا نقترح تنفيل هذه الفئة من المعلمين بنقطة على غرار الباقين أو على الأقل بنصف نقطة.
    نرجو منكم النظر فيما تمّ ذكره
    وشكرا

    RépondreSupprimer