samedi 21 avril 2012


12 commentaires:

  1. الرجاء ابلاغنا عن موقف الوزارة من اتفاقية ترقية اساتذة المدارس الى رتبة استاذ اول على شاكلة زملائهم في الثانوي ثم ما السر في التعسف على استاذ المدارس ب 20 ساعة عمل وحرمانه من العمل 18 ساعة مثل زميله في الثانوي .الرجاء التفطن لهذه المظلمة قبل تصعيد المطلب الى شكل نضالي اخر وفي تكتل جديد

    RépondreSupprimer
  2. السلام عليـــــــــــــــكم،
    هل من الممكن اطلاعنا على فحوى المفاوضات الدائرة مع وزارة التربية حول توقيت عمل أساتذة المدارس الابتدائية.
    من المعلوم ان خطة استاذ اول للمدارس الابتدائية ستدخل حيز التنفيذ بداية من اكتوبر 2012 فهل يعقل ان يدرس استاذ التعليم الثانوي 18 ساعة و استاذ اول للمدارس الابتدائية 20 ساعة؟

    RépondreSupprimer
  3. الرجاء مفاوضة الوزارة بخصوص تفعيل النقطة الثانية من محضر الإتفاق الذي انعقد يوم 24 أكتوبر 2011 والذي ينصّ صراحة على : "يرتقي إلى رتبة أستاذ مدارس إبتدائية معلمو التطبيق ومعلمو التطبيق الأول إثر الحصول على الإجازة أو الأستاذية"
    وشكرا

    RépondreSupprimer
  4. الرجـــاء مفاوضة الوزارة بخصوص تفعيــل النقطة الثانية من محضر الإتفاق الذي انعقد يوم 24 أكتوبر 2011 والذي ينصّ صراحة على : "يرتقي إلى رتبــة أستـاذ مدارس إبتدائية معلمـو التطبيق ومعلمـو التطبيق الأول إثر الحصول على الإجـازة أو الأستاذية"

    وبالتالي يحقّ لمن تحصّل خلال هذه السنة على الإجازة أو الاستاذية أو تمّت ترقيته إلى رتبة معلم تطبيق حصة أكتوبر 2011 الترقية إلى رتبة أستاذ مدارس إبتدائية بما أنه استوفى شرطي الشهادة العلمية ومعلم تطبيق.

    وشكرا

    RépondreSupprimer
  5. حسب النظام الأساسي الخاص بالمعليمن الأولين خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين عدد1871 لسنة 1991 المؤرخ في 7 ديسمبر 1991وفي الفصل 10 منه: يتمتع خريجو المعاهد المذكورة بطلب منهم بسنتين أقدمية تحتسبان ضمن الأقدمية العامة المعتمدة لضبط جراية التقاعد.

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لقد ادرجت النقابة العامة للتعليم الاساسي هده المسالة في المفاوضات وادرجت في المسائل المتعلقة بالنظام الاساسي وهي مطروحة للتقنين ضمن النظام الاساسي

      Supprimer
  6. ما لم يستوعبه ذهني تجاهل الوزارة التي تتدعي رفع المظالم وهي في الحقيقة وزارة المظالم فكيف باستاذ مدارس تحصل على الاستاذية بكد وعناء وفي ظروف اقل ما توصف به لفظ (التضحية ) املا في الرفع من شانه نفسيا ومهنيا تجده يعمل في مدرسة مهترئة الاسطبل افضل منها وهو مقتنع برسالته لكن من الحيف ان تجد استاذ الثانوي و مدرس الرياضة برتبة معلم اول يعمل 18 ساعة وينتظر الارتقاء الى رتبة استاذ ثم سيتدرج في الرتب على غرار الثانوي اما صاحب الخبرة والاستاذية يقبر بالحياة وكان الشقاء والعذاب عليه قدر مكتوب ...يا وزارة التربية الا تستحي حين تنظرين الى حافظ امن مستوى ثقافي دون الباك يتدرج في الترقيات المهنية الى ان يصل الى رتب ملازم فصاعدا ...فباي نفسية وضمير سيعمل المعلم او استاذ المدارس الذي تمارس عليه وزارته الغطرسة والتسويف...لقد انتهى ذاك الزمان وما حققه استاذ المدارس بالتضحيات الجسام لن تبتزه منه وزارة اللاتربية في غفلة منه ...وعليه قانونكم الاساسي القديم سقط وحق التنظير المهني لاصحاب الاستاذيات حق ملزم لهذه الوزارة ولن نتنازل عنه وسنعمد الى العصيان والقضاء الاداري هوالفيصل. الان سقط القناع والتسويف والمماطلة وما سلب بالقوة لا يسترد الا بالقوة ...وقوة رجال التربية في وحدتهم لارجاع مجدهم المسلوب ...

    RépondreSupprimer
  7. المرجو مراجعة محضر الإتفاق الموقع بتاريخ 14 ديسمبر 2011 مع وزارة التربية بخصوص تسمية المعلمون أول صنف أ3 المتحصلين على الأستاذية الذين تمّ انتدابهم منذ 03 أو 04 سنوات برتبة أستاذ مدارس إبتدائية في سبتمبر 2012 وترقية المعلمين المترسمين المتحصلين على الأستاذية الذين تم انتدابهم منذ 07 أو 08 سنوات إلى رتبة معلم أول وبعد أن قامو بنيابات فاقت لدى البعض السنتين ثم يرتقون إلى رتبة أستاذ مدارس إبتدائية في سبتمبر 2013 و2014، هل هذا معقول ؟

    إذا فرضنا أن هذا الإختيار تمّ على أساس أن رتبة معلم أول هي أكبر من رتبة من معلم مترسم وبالتالي يجب علينا أن نحترم السلم الترتيبي وبما أن التاريخ المحدّد سبتمبر 2012 لا يزال بعيدا وبعد بروز معطيات جديدة وهي ترقية بعض المعلمين الأول والمعلمين المترسمين إلى رتبة معلم تطبيق "حصة أكتوبر 2011" وقصد إعطاء كلّ ذي حقّ مشروع حقّـه أصبح من الضروري إعادة النظر في هذا الإتفاق وتحيينه وذلك بترقية المعلمين المترسمين والمعلمين الأول الذين تمّ ترقيتهم إلى رتبة معلم تطبيق "حصة أكتوبر 2011" المتحصلين على الأستاذية عند الإنتداب إلى رتبة أستاذ مدارس إبتدائية في سبتمبر 2012 كما هو منصوص عليه بمحضر الإتفاق الموقع بتاريخ 24 أكتوبر 2011 "يرتقي إلى رتبة أستاذ المدارس الإبتدائية معلمو التطبيق ومعلمو التطبيق الأول إثر حصولهم على الإجازة أو الأستاذية".

    RépondreSupprimer
  8. زميلي المشرف ارجو مدنا بجديد اخبار القطاع كما اطلب منكم تحيين المعطيات والاجابة على كل الاسئلة والا فلا فائدة من هذا المنتدى.

    RépondreSupprimer
  9. نداء لرص الصفوف

    يلاحظ الجميع من خلال المحاورات المباشرة مع الزملاء على اختلاف رتبهم و من خلال مواقع التواصل الالكتروني أن الاختلاف و الخلاف واضح بين المعلمين حول إضراب 16/05/2012اصبح جليا فلئن رأى البعض انه إضراب مهني صرف وجب إنجاحه بكل السبل بل اعتبروا أن الإضراب بيوم واحد هو اقل بقليل مما تستوجبه المرحلة في حين يرى البعض الآخر أن الإضراب سياسي بامتياز ولا علاقة له بالمعلمين على اعتبار أن جميع المطالب المرفوعة تناقش انطلاقا من محاضر الجلسات و الاتفاقيات التي نشرتها النقابة العامة بنفسها و يرون في الكثير من المطالب ضحك على الذقون باعتبار أن الطرف الوزاري قد التزم كتابيا بتنفيذها أو أنها مطالب لا يمكن بأي حال الاستجابة لها مثل المنحة الخصوصية و الترفيع في منحة العودة المدرسية لتساوي راتبا شهريا و هي منحة أصبحت تشمل إلى جانب الأساتذة و المعلمين و القيمين العامين و المتفقدين و المساعدين البيداغوجيين و الإداريين و محضري المخابر ... في حين يرى شق ثالث إن المطالب المرفوعة لا تستجيب لتطلعات المعلمين عموما و المحرزين على شهادة الأستاذية خصوصا معتبرين ان اللائحة المهنية ركزت خصوصا على أطراف لم تساهم يوما في نضالات المعلمين بل منهم من كان سيف الإدارة المسلط عليهم ويرون في المطالب التي تخصهم مطالب اشهارية سيتم إسقاطها في أول جلسة تفاوض من الطرف الوزاري كما تعودنا
    وحسب رأيي الخاص لا يمكن إقناع أي طرف برؤية و مواقف الطرف الآخر وهو ما سيؤدي حتما إلى الانقسام و التشتت لذلك اقترح أن نحدد موقفا موحدا نقسم جميعا على الالتزام به ككتلة ليكون لها وقع في إنجاح الإضراب أو إفشاله وهنا وجب الاختيار جماعيا بين موقفين

    الموقف الأول أن نلتزم جميعا بالإضراب و في هذه الفرضية نلتزم جميعا بإصدار عرائض جماعية و فردية موجهة إلى النقابة العامة نعلمها فيها إننا في حل من جميع الأشكال النضالية التي تدعو لها النقابة مستقبلا في حال إسقاط مطالبنا الخاصة في الجلسات المستقبلية مع الوزارة كما نلتزم جميعا بتحديد تاريخ واضح لتقييم مدى نجاحنا و تقدمنا في دفع المظالم التي نتعرض لها

    الموقف الثاني أن لا نلتزم بهذا الإضراب مع إصدار عرائض و مكاتيب للنقابة العامة تبين سبب عدم التزامنا بهذا الإضراب في حين كنا من المبادرين و الناشطين في إنجاح الإضرابات السابقة أيام الجمر ليدرك أعضاء النقابة أن الأنظار موجهة لهم و أن المعلمين ليسوا بجهاز منزوع الإرادة يمكن التحكم فيه عن بعد بمجرد الضغط عن الزر


    alhizabr@hotmail.fr

    RépondreSupprimer
  10. اين هذه النقطة في اتفاق النقابة والوزارة

    بالرجوع الى محضر الاتفاق بين الوزارة والنقابة العامة بتاريخ 2011/10/14 نجد في النقطة الثالثة ما يلي ; يرتقي اساتذة المدارس الابتدائية المثبتون في رتبتهم استثنائيا الى رتبة استاذ اول للمدارس الابتدائية وذالك في حصة اكتوبر 2012 الخوف كل الخوف من ان تكون النقابة قد اسقطت هذه النقطة . وهذه الترقية هي في صلب التنظير مع قطاع الثانوي .

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. أهلا أيها الزملاء رتبتي الآم أستاذ مدارس إبتدائية ارتقيت لهذه الرتبة في أكتوبر 2012 و بعثت عدة مطالب للادارة لترقيتي إلى أستاذ أول للمدارس الابتدائية لكن لا جواب و لم أجد إلى الآن مناضرة لهذا المنصب علم موقع الوزارة ماذا أفعل أرجو زملائي الجواب على هذا اللغز متى لي الحق في الارتقاء إلى أستاذ أول للمدارس الابتدائية مع جزيل الشكر سلفا أرجو الرد سريعا

      Supprimer